• Facebook
  • Twitter
  • Google +
  • RSS
  • Newsletter
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

مـواضـيعنا الـمميـزة

الخميس، 15 مارس 2012

تقرير دولي: 1800 كم من أراضي الدلتا معرضة للغرق بسبب التغيرات المناخية

خريطة مفصلة لمنطقة الدلتا توضح الأماكن المعرضة للغرق .

حذر تقرير دولي من الآثار السلبية للتغيرات المناخية على مستقبل الخزان الجوفي بالدلتا، متوقعًا تعرض مساحات تفوق الـ1800 كم مربع من أراضي الدلتا الخصبة للتدهور في إنتاجية المحاصيل الزراعية، كأحد أقل السيناريوهات المتوقعة.

ورصد التقرير الدولي، الذي تم عرضه على اجتماعات المنتدى العالمي للمياه بمدينة مارسيليا الفرنسية، سيناريوهين للمساحات التي ستتعرض للغرق، أولهما أنه في حالة ارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط 50 سم فمن المتوقع أن تصل المساحة المعرضة للغرق إلى 1800 كم مربع وتهجير 4 ملايين نسمة، بينما يتوقع السيناريو الثاني أنه في حالة ارتفاع منسوب مياه البحر مترًا أن يتم تهجير 8 ملايين نسمة وغرق مساحة تصل إلى 5700 كم مربع.

وحدد التقرير 4 دول هي الأكثر استهلاكًا للمياه، وهي «الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وجنوب السودان وإثيوبيا»، أما مصر فتتذيل القائمة، وذلك لأنها تعاني من نقص مياه الري لاعتمادها على نهر النيل بصفة أساسية، وهو ما يعني، طبقا للتقرير، أن مصر «أكثر الدول من ناحية محدودية مواردها المائية»، وأن «مساحات كبيرة منها تصل لأكثر من 96% ضمن الأراضي الصحراوية الأكثر قحولة على المستوى الدولي».

وكشف التقرير أن مصر تستورد سنويًا ما يقرب من 7 مليارات دولار سلعًا غذائية سنويًا من الخارج، مطالبًا دول الحوض بتقديم تسهيلات للشركات الخاصة في مصر ودول حوض النيل لإسراع وتيرة التعاون في مجال تصدير هذه السلع إلى مصر وتحقيق الاستفادة المشتركة، وتشجيع المصريين على الاستثمار الزراعي في أعالي النيل بدلًا من الحديث عن سيطرة مصر على الموارد المائية للنهر.

وشدد التقرير على أن السودان استفاد من إقامة السد العالي، مشيرًا إلى أن «السودان حصل على ضعف الحصة المائية المصرية بعد إقامة السد العالي»، موضحًا أنه حقق حصة مائية إضافية بلغت 14 مليار متر مكعب مقابل 7 مليارات متر مكعب حصلت عليها مصر بعد إقامة السد العالي.

إلى ذلك قدمت مصر، الخميس، في الجلسة الرابعة لأعمال المنتدى، والمخصصة لبحث التعاون بين أحواض الأنهار المشتركة، تقريرًا يؤكد أنها تواجه أزمة مائية لاعتمادها على نهر النيل بنسبة تصل إلى أكثر من 96%، وهو ما يجعلها تنفذ خططًا لإعادة معالجة مياه الصرف الزراعي والصحي البالغة 14 مليار متر مكعب، لمواجهة التحديات المائية ومحدودية مواردها المائية لضمان أمنها الغذائي.
وأضاف التقرير المصري أنه «رغم محدودية الموارد المائية لمصر، فإنها حافظت على مركز متقدم دوليًا من ناحية الإنتاجية المرتفعة للمحاصيل الزراعية وزيادة معدلات التكثيف الزراعي ورفع كفاءة استخدام مياه الري، لمواجهة احتياجاتها الغذائية.
وكشفت مصادر مصرية مشاركة في الاجتماعات عن إعداد مذكرة لعرضها على مجلس الوزراء تحدد المناطق الهشة في شمال الدلتا والأكثر تعرضًا للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، تمهيدًا لإعداد خريطة جديدة لمناطق الاستثمار الصناعي والعمراني شمال الدلتا تتجنب الاقتراب من المناطق المعرضة للغرق.

وقد أكد الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، أن الدول العربية تواجه العديد من التحديات الكبيرة أثناء اجتماعات مارسيليا من ناحية عرض وإقناع المجتمع الدولي بالتحديات المائية التي تواجهها، والحلول المقترحة لمواجهة هذه التحديات.
ووصف «أبو زيد» هذه التحديات بـ«الجسيمة» مشيرًا إلى أن تقنيات إعادة معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي غالبَا ما تهملها معظم الدول العربية رغم ما تعانيه من نقص للموارد المائية بها.

وقال: «إجمالي كميات المياه المستخدمة في الوطن العربي في 22 دولة 256 مليار متر مكعب سنويًا في حين أن جملة مياه الصرف الصحي تبلغ 11 مليار متر مكعب سنويًا يعالج منها سنويا 9.5 مليار، يعاد استخدام 2 مليار منها في أغراض الزراعة».
وأشار إلى أن مصر والسودان تواجهان حملة كبيرة تقودها مجموعة دول أعالي النيل تتعلق بالمشروعات التي يتم إقامتها على النيل الأزرق والدعوة لدعم مشروعات أعالي النيل في ظل الاتفاقية التي وقعتها 6 دول من دول الحوض.
وطالب رئيس المجلس العربي للمياه بضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة لمواجهة التحديات المائية من خلال وضع خطط لرفع كفاءة استخدام المياه بنسبة تصل إلى 20% بحلول عام 2020، مشيرًا إلى ضرورة إقرار خطة عمل عربية جديدة تتضمن حلولًا علمية وعملية باستخدام التكنولوجيات الحديثة لحث الدول للتعاون في الاستخدام الأمثل للمياه.

الخميس، 1 مارس 2012

كيف تبدو مميزا بالصور الفوتوغرافية

Large

خطوات تعرفك على الطرق الأمثل للحصول على أفضل الصور التي تحقق لك الشعور بالرضا والإعجاب بالنفس.

1) تجنب الذقن المزدوجة
المفتاح الأساسي لأي صورة هو وضع الكاميرا، لذا يجب أن تكون عدساتها في مستوى عينيك أو أعلى قليلاً، وإذا كنت طويل القامة، فيمكنك ثني ركبتيك لكي تصل إلى المستوى المطلوب من العدسات. ثم بعد ذلك حاول أن تبرز ذقنك بإطالة رقبتك قليلاً.


2) أدر رأسك
إدارة الرأس قليلاً بعيداً عن الكاميرا يجعل من يشاهد صورتك ينظر لها من أعلى إلى أسفل بدلاً من النظرة العرضية من الأذن إلى الأذن الأخرى، وإذا كانت أذنيك كبيرتين، فذلك يساعد على جعلهما تبدوان بحجم أصغر.


3) لا تبتسم- ولا تضحك
سوف تجعلك الضحكة المكتومة أو المفتعلة تبدو مهموماً، لذا ليس هناك أفضل من الابتسامة الطبيعية، ولكي تحصل عليها، فيمكنك تخيل أشياء مضحكة أو تذكر الأشخاص الذين يجلبون لك السعادة.


4) تجنب العين الشريرة أمام الكاميرا
حاول أن تثبت نظرك على مصدر من الضوء لفترة قصيرة قبل التقاط الصورة مباشرة. سيساعد ذلك على تقلص بؤبؤ العين والقضاء على الاحمرار ويجعلها تبدو مرهقة وغير صافية، ثم بعد ذلك اغمض عينيك ولا تفتحهما إلا عند انتهاء المصور من العد لرقم 3، وهي الطريقة الأمثل للحصول على عيون واسعة.


5) استخدام مستحضرات التجميل
يمكنك إخفاء بعض العيوب باستخدام بعض مستحضرات التجميل. مثل كريم الأساس أو خافي العيوب "Concealer" لإبراز عظام الخد وتغطية الأماكن الداكنة بالوجه (مثل تلك الموجودة تحت العينين). كما يمكنك استخدامه حول الأنف لجعله يبدو أصغر حجماً.


6) الظهور بقوام مثالي
إذا كنت تريد أن تبدو أكثر نحافة، فاجعل المصور يلتقط لك الصورة من أعلى زاوية فوق رأسك، حيث لا يُلقي تركيزاً على جسدك. كما أن وضع قدم خلف الأخرى يجعل كتفيك يتحولان إلى زاوية مختلفة عن زاوية رأسك.

الأربعاء، 22 فبراير 2012

مشاهير يعشقون ريال مدريد

Large

النادي الملكي للعاصمة الإسبانية "ريال مدريد" هو أحد أشهر الأندية العالمية، وأنجحها على الإطلاق في دوري أبطال أوروبا (9 بطولات)، وهو صاحب التاريخ المرصع بأفضل نجوم كرة القدم ممن ارتدوا قميصه ودافعوا عن ألوانه، فهو الفريق الذي اشتهر بجمع أفضل لاعبي العالم وأكثرهم جذباً للجماهير، ومن بين تلك الجماهير العاشقة للفريق الملكي تبرز لنا بعض الأسماء الكبيرة الشهيرة اللامعة كالقائمة التالية:

 

 

اقرأ أيضا :

ألبوم صور لنجوم كرة القدم في الطفولة


Large
1

أنطونيو بانديراس

"خوسيه أنطونيو دومينغيز بانديراس" والمعروف باسم "أنطونيو بانديراس" هو الممثل الإسباني الأشهر على الأطلاق، بفضل عدد كبير من الأفلام الهامة التي قام ببطولتها في هوليوود خلال آخر 25 سنة.
Large
2

توم كروز

رجل المهمة المستحيلة "توم كروز" هو أحد أشهر ممثلي هولييود عبر التاريخ، وهو يعشق كرة القدم ويشجع فريق "ريال مدريد" منذ سنوات طويلة.
Large
3

بينيلوبي كروز

الممثلة الإسبانية الجملية "بينيلوبي كروز" التي فازت بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دور مساعد عام 2008، هي أحد أبرز عشاق الفريق الملكي حول العالم.
Large
4

فيغو مورتنسن

الفنان الأميركي المتكامل "فيجو موتنسن" هو ممثل وشاعر وكاتب ومخرج وموسيقي وعاشق لفريق "ريال مدريد".
Large
5

خوليو إيغليسياس

هو الشاعر الغنائي والمطرب الإسباني الأشهر على الإطلاق، فهو صاحب أعلى مبيعات في تاريخ شركة "سوني ميوزيك"، وفي شبابه لعب "خوليو" كحارس مرمى في فريق "ريال مدريد" لكن حادث سيارة قضى على مستقبله الرياضي، لكنه ظل عاشقاً ومشجعاً للفريق.
Large
6

يوسين بولت

البطل الجامايكي المشهور بأسرع رجل على وجه الأرض، هو أحد عشاق فريق "ريال مدريد"، وهو صديق شخصي للنجم "كريستيانو رونالدو".
Large
7

رفاييل نادال

المصنف الأول عالمياً في رياضة التنس، وصاحب ثالث أعلى ربح من اللعبة على مر التاريخ، هو أحد عشاق الفريق الملكي، برغم إعجابه بفريق "برشلونة" أيضاً.
Large
8

سيرجيو غارسيا

النجم الإسباني الذي يعتبر أحد نخبة رياضة الغولف خلال آخر 10 سنوات، هو "من جماهير الفريق الملكي المخلصين" على حد قوله.
Large
9

شاكيرا

هي بالفعل تعشق "ريال مدريد"، وقد صرحت بذلك أكثر من مرة، لكن ظهورها في النادي الكتالوني (برشلونة) بعدما ارتبطت عاطفياً بمدافعه "چيرارد بيكيه" هو ما أخفى ذلك.. لنقل إنها تحب الناديين.


الثلاثاء، 21 فبراير 2012

وجبات طعام مقرفة يتناولها البشر

Large

تختلف أذواق البشر في اختيار نوع الطعام الذي يقومون بتناوله ولكن هناك أطعمة يصعب تخيل أن هناك من يأكلها مثل الأطباق التالية:  



اقرأ ايضا:

أشهى 10 وجبات إفطار في العالم.

Large
1

الفيل

أكثر الأنواع المهددة بالانقراض من الأفيال هو فيل الغابة، ورغم ذلك فالبشر لا يقومون باصطياده من أجل الحصول على العاج فقط، بل من أجل اللحم أيضاً، حيث يوفر الفيل الواحد أكثر من 1000 رطل من اللحوم, مما قد يجعل أحد الأشخاص مليونيراً عند اصطياده لفيل واحد.
Large
2

الغوريلا

من الحيوانات المهددة بالانقراض أيضاً، وذلك بسبب السكان الأصليين في بعض الأماكن في القارة السمراء والذين يتناولون لحومها، فأكل الغوريلا والشمبانزي هو تقليد قديم الأزل في أفريقيا ولا يزال الأمر يحدث حتى اللحظة.
Large
3

دودة القز

هي العنصر الرئيسي لأشهر المأكولات في كوريا وتقدم بجوار صغار الديدان الفاسدة، ولكن تطور الأمر حتى أصبحوا يستخدمون ذكور الديدان الميتة حديثاً في الطعام، وتقدم بأكثر من طريقة سواء مطحونة أو مقلية في الزيت.
Large
4

النمل

هو الإضافة الأشهر لأنواع معينة من الحلويات في بعض الدول، وفي حالات أخرى إذا كان حجم النملة ضخم فإنها تؤكل مقلية أو مطبوخة، إذا كنت ترغب بتذوق النمل فبإمكانك الذهاب إلى فرنسا والحصول عليه في قطع الشوكولا.
Large
5

السمك البخاخ

من يمكنه أن يتصور نفسه وهو يأكل سمكة سامة قد تتسبب في مقتله ؟ هذا يحدث في بعض الدول بقارة آسيا ويعتقد البعض أن هناك أشخاص تقوم بتذوق كل جزء في السمكة لمعرفة إذا كانت سامة أم لا!

الثلاثاء، 14 فبراير 2012

نعال غريبة التصاميم

Large

الجلوس في المنزل لا يعني أن تفقد حماستك لكل ما هو جديد، فهناك أشياء بسيطة يمكنها أن تضفي بعض المرح، والنعال هو الشيء الذي يمكن أن يتحول إلى صرعة غريبة، فدعنا نقدم لك مجموعة من النعال يمكنك اقتناء ما يعجبك منها لاستعراضها في المنزل أو على الشاطئ.

Large
10

النعال التركي

هناك شيء ساحر في هذا النعال التركي ذو الألوان المبهرة والرسومات المختلفة والمبهجة والمتعددة، كما أنه مريح جداً ويضفي جواً أسطورياً إلى قدميك، ولهذا فيمكنك أن تكون مختلفاً بارتدائه.
Large
9

نعال البصمات الياباني

مستوحى من النعال الياباني الخشبي الشهير، هذا الشبشب المخصص للشاطئ مختلف تماماً، حيث صمم في خمسة ألوان مبهرة: البمبي والأزرق والأصفر والبرتقالي والأخضر، والجديد أنه يحمل في أسفله 5 نقوش لحيوانات، منها القرد والقط والبومة والدينوصور، حيث تترك آثاراً مرحة على الرمال.
Large
8

نعال لوحة الكمبيوتر

لكل عشاق الكمبيوتر والتكنولوجيا، نعال عبارة عن لوحة كمبيوتر ناعمة ومريحة، ولكنها تذكرك بأحب الأشياء إليك، ومتوفر في العديد من الألوان، ورغم مرور عام على ظهور هذا النعال، إلا أن الإقبال عليه لا يزال كبيراً.
Large
7

نعال مساحة

قد يكون مجنوناً وغريباً ومرحاً، ولكنه عملي جداً في ذات الوقت، ولهذا فقد انتشر في كل أنحاء أميركا منذ ظهوره الأول عبر الإنترنت، ووفقاً للمصنع، فإن هذا النعال مصنع من فرو الأرنب ويمكنه بسهولة جمع الأتربة والأوساخ من الأرض ولا يحتاج مجهوداً لتنظيفه، وهو مصنع للسير على الأرضيات الصلبة فقط.
Large
6

نعال سجادة

الأفكار المجنونة والغريبة تجذب عادة الكثيرون، وهذه السجادة العجيبة تأتي ومعها عدد من النعال التي تكفي كل أفراد العائلة وبتصميم جديد جداً بحيث تضع بداخلها النعال أثناء عدم ارتدائه.
Large
5

النعال المزدوج

مصمم من المطاط الخفيف، حيث ابتكر خصيصاً ليمكن ارتدائه من كلا الناحيتين، ومصنع من مواد ناعمة تمنح الأمن والدفء والراحة أثناء السير به.
Large
4

نعال حرب النجوم

شخصيات فيلم حرب النجوم الشهيرة ستتواجد معك طوال الوقت مع نعال لأهم شخصيات الأفلام، وكذلك شباشب بشخصية هومر سيمبسون الشهيرة، والعديد من الشخصيات الكارتونية.
Large
3

النعال المضيء

يمكنك إيجاد طريقك في الظلام داخل المنزل دون أن تحتاج إلى أي إضاءة، عبر ذلك الشبشب المضيء .
Large
2

نعال الأطفال

من أغرب الأنواع، حيث يصدر بكاء وضحك وأصوات الرضع أثناء السير به.
Large
1

نعال الفأر

يستحق رقم واحد في أغرب أنواع الشباشب فمن الصعب تخيل السير بفأرين يحيطان بقدميك، ولكن العجيب أن هناك الكثيرين يعشقون شكل الفئران ويحبون ارتداء هذا النوع من الشباشب.

أغرب 7 هدايا عيد الحب على موقع أمازون

Large

لا تدع الحيرة تتملكك عند اختيار الهدية الأمثل لحبيبتك في عيد الحب، فهذه القائمة تضم مجموعة من الأفكار الغريبة والطريفة تجعل هديتك مميزة، وأفضل ما في هذه الهدايا أنها قابلة للشراء من موقع أمازون.

Large
1

وسادة قولي أحبك

سواء كنت مع الحبيبة أو بعيداً عنها، فستقوم هذه الوسادة بتذكير كل منكما بالآخر من خلال الصوت الصادر منها قائلاً "قل أو قولي أحبك" (Say I Love You- وليس بصوت كاظم الساهر بالطبع). يمكنك الحصول على هاتين الوسادتين بمبلغ قدره 36 دولار، أي ما يعادل 135 ريالا سعوديا من خلال موقع أمازون.
Large
2

تي شيرت الحياة الديناميكية

بارتداء كل منكما تي شيرت "8-Bit Dynamic Life Shirt"، فإنك تستطيع معرفة المكان الذي تتواجد فيه حبيبتك بكل سهولة وسرعة. حيث تضيء القلوب الموجودة بالتي شيرت للدلالة على تواجد حبيبتك بمكان قريب منك. يمكنك الحصول على هذا الزوج من التي شيرتات بمبلغ قدره 30 دولار، أي ما يعادل 112 ريال سعودي من خلال موقع أمازون.
Large
3

جهاز التحكم في الزوج عن بعد

يمكن لأحد الزوجين استخدام هذا الجهاز للتحكم في أفعال وأفكار الآخر. وذلك من خلال الضغط على الزر الذي يمكنك من اختيار إحدى الجمل الثماني عشر التي يحتويها الجهاز وتوجيهها إلى الطرف الآخر. فعلى سبيل المثال يمكن للزوجات أن يخترن جملاً مثل "في ماذا كنت تفكر؟". وللرجال "حسناً، سلميني بطاقات الائتمان". يمكن الحصول على هذا الجهاز من خلال أمازون بمبلغ قدره 19 دولارا، أي ما يعادل 71 ريالا سعوديا.
Large
4

وسادة قلبي النابض

عند احتضانها تقوم هذه الوسادة بإعادة إصدار صوت نضبات القلب. وفي كل مرة تقوم بتشغيلها، تُصدر الوسادة أصواتاً جديدة لضربات القلب بلحن جديد. وستقوم بالتوقف عن إصدار أية أصوات بعد مرور 20 دقيقة من تشغيلها. يمكنك الحصول على هذه الوسادة من خلال أمازون، بمبلغ قدره 50 دولار، أي ما يعادل 187 ريالا سعوديا.
Large
5

ساعة أنا وأنت الشخصية

يمكنك من خلال هذه الساعة تحديد أفضل الأوقات الرومانسية وأفضل الأماكن لديك، وذلك من خلال ضبط عقاربها على هذه الأوقات. يمكنك الحصول على هذه الساعة بمبلغ قدره 40 دولار، أي ما يعادل 150 ريال سعودي.
Large
6

كوب خاتم الخطوبة

يمكنك استخدام هذه الطريقة الطريفة في تقديم خاتم الخطوبة، وذلك من خلال جعله يداً للكوب الذي ستهديه لحبيبتك. وذلك لكي تظل تتذكرك دائماً في كل وقت تستخدم فيه الكوب. هذا الخاتم من تصميم شركة "سوروفيسكي" للكريستال النمساوية. يمكنك شراء هذا الخاتم بمبلغ قدره 14.60 دولارا، أي ما يعادل 54 ريالا سعوديا.
Large
7

أكبر قلب منفوخ في العالم

هذه أفضل طريقة تُخبر بها حبيبتك عن مدى اتساع قلبك وما يحمله من حب كبير لها. يمكنك الحصول على هذا القلب الضخم بسعر 14 دولارا، أي ما يعادل 52 ريالا سعوديا.